الإيقاع الرابع
الآن انتهينا من
3 دوائر عروضية شملت 7 بحور سميت بالبحور الصافية لأنها تتكون من تكرار تفعيلة
واحدة لعدد من المرات، وذلك رغم أننا رأينا مثلا بحرا مثل الوافر يضم في صورته
المتحققة في الشعر العربي تفعيلتين وهما (مفاعلتن وفعولن)، ولكننا أشرنا –طبعا-
إلى أن (فعولن) هذه هي في الأصل، وفقا لنظرية الخليل ودوائره العروضية،
(مفاعلتن).. الآن جاء موعدنا مع البحور التي سميت بالبحور المركبة.. عموما لا تشغل
بالك كثيرا بهذه المسميات، فالآلية التي سنستخدمها واحدة ولن تتغير.
اسحب طاولتك يا
صديقي.. سنعزف إيقاعا جديدا.. ربما يكون طويلا بعض الشيء، ولكننا سنفعلها.. الآن
دق على الطاولة دقة واحدة (دُم)، ثم مثلها (دُم)، ثم دقتين سريعتين (دُدُمْ)،
وبعدهما دقة جديدة (دُم)، ثم سنختم إيقاعنا بدقتين (دُدُمْ).. هكذا سيكون
الإيقاع..
دُمْ
دُمْ دُدُمْ دْمْ دُدُمْ/دُمْ دُمْ دُدُمْ دْمْ دُدُمْ/دُمْ دُمْ دُدُمْ دْمْ
دُدُمْ/دُمْ دُمْ دُدُمْ دْمْ دُدُمْ
/o/o//o/o//o /o/o//o/o//o /o/o//o/o//o /o/o//o/o//o
بالطبع لن
نستطيع أن نجمع كل هذه الأصوات في تفعيلة واحدة، وهذا ما أدركه الخليل، فضم هذا
الإيقاع في تفعيلتين، وهما (مستفعلن فاعلن)، ومن هنا جاءت تسمية هذا الإيقاع وصوره
الأخرى في هذه الدائرة بالبحور المركبة[1].
الآن.. ماذا لو
تركتك كالعادة، واستمررت أنت في الدق على طاولتك، ثم عدت كالعادة، وجاءت العودة
متزامنة بعد أن دققت أول دقتين (دُمْ دُمْ).. سأسمع أنا الآتي:
دُدُمْ
دُمْ دُدُمْ دُمْ دُمْ/دُدُمْ دُمْ دُدُمْ دُمْ دُمْ/دُدُمْ دُمْ دُدُمْ دُمْ
دُمْ/دُدُمْ دُمْ دُدُمْ دُمْ دُمْ
//o/o//o/o/o //o/o//o/o/o
//o/o//o/o/o //o/o//o/o/o
هذا هو إيقاعنا
الثاني، أو صورتنا الثانية من هذا الإيقاع، وقد سمي الإيقاع (فعولن مفاعيلن)..
سنعيد الكرة مرة أخرى، وستأتي عودتي هذه المرة بعد الدقتين السريعتين (دُدُمْ)..
سيتغير الإيقاع مجددا بالنسبة لي فقط، فسأسمعه أنا:
دْمْ
دُدُمْ دُمْ دُمْ دُدُمْ/ دْمْ دُدُمْ دُمْ دُمْ دُدُمْ/ دْمْ دُدُمْ دُمْ دُمْ
دُدُمْ/ دْمْ دُدُمْ دُمْ دُمْ دُدُمْ........
هذا هو الإيقاع
الثالث في هذه الدائرة يا صديقي.. إنه (فاعلاتن فاعلن).. هناك ثلاث صور –إذن-
وجدناها في هذه الدائرة.. أسمعك تقول ولكننا يمكننا أن نجد إيقاعات أخرى في
الدائرة ذاتها إذا ما غيرنا البداية بطرق أخرى.. نعم أحسنت يا صديقي، ولكن هذه
البحور أو الإيقاعات التي تتحدث عنها سميت بالحور المهملة، فلا تشغل بالك بها[2].
الآن نستطيع أن
نلعب لعبة رسم الدائرة، ووضع الحركات عليها.. ارسم دائرتك وضع عليها (/o /o //o /o
//o).. كرر هذا أربع مرات، وابدأ من حيث رسمت لتجد الإيقاع الأول، ثم ابدأ من
الوتد المجموع لتجد نفسك أمام الإيقاع الثاني (//o /o //o /o /o)، وأخيرا ابدأ من
السبب التالي لهذا الوتد لتجد نفسك أمام الإيقاع الثالث (/o //o /o /o //o).
بقي الآن أن
أقول لك إن الإيقاع الأول (/o/o//o /o//o مستفعلن فاعلن) هو الوحدة
الإيقاعية المكونة لبحر البسيط، حيث تتكرر في البيت الواحد 4 مرات
بواقع مرتين في كل شطر. أما الإيقاع الثاني (//o/o //o/o/o فعولن مفاعيلن)،
فتكراره 4 مرات أيضا يصنع بحر الطويل. وأخيرا يكون تكرار الإيقاع (/o//o/o
/o//o) 4 مرات ما سمي ببحر المديد. لا تنسَ ذلك يا صديقي العزيز..
لدينا هنا في هذه الدائرة (المختلف) 3 بحور هي البسيط والطويل
والمديد.
أولا: بحر البسيط:
عرفت أن بحر
البسيط يتكون من تكرار (مستفعلن فاعلن) 4 مرات، بواقع مرتين
في كل شطر.. ولكي لا ننسى هذا الإيقاع الراقص البديع اسحب طاولتك من جديد ودق
عليها (دُمْ دُمْ دُدُم دُمْ دُدُمْ) مرتين، ثم أتبعهما بسكتة طويلة نسبيا، وأعد
ذلك مرة أخرى.. هكذا يكون البيت على بحر البسيط.. كرر ذلك كثيرا حتى تشعر
بأن الإيقاع قد ترسخ في ذهنك وقبله قلبك.
والآن سأعود معك
للعبة تركناها منذ فترة.. ربما تبدو صعبة هنا، ولكنك ستفعلها بالتأكيد.. هل تستطيع
أن تخمن أماكن الزحافات؟ أسمعك تقول إن لدينا سببين
خفيفين، ثم وتدا مجموعا، وسببا خفيفا آخر، وأخيرا لدينا وتد مجموع آخر.. وهكذا
ستكون الزحافات قطعا في الأسباب، بحيث يمكننا حذف الساكن في كل منها".. أحسنت
يا صديقي.. بالعفل يمكن أن يحذف الثاني الساكن في (مستفعلن /o
/o //o) فتتحول إلى (متفعلن / /o //o)، وهذا هو زحاف
الخبن، وقد عرفناه قبل ذلك، كما يمكن أن نحذف الرابع الساكن
في (مستفعلن /o /o //o) فتتحول إلى (مستعلن /o
/ //o)، وهذا هو زحاف الطي، ودرسناه سابقا أيضا.. وأخيرا قد
يصيب زحاف الخبن أيضا تفعيلة (فاعلن /o //o)،
فتتحول إلى (فعلن / //o)، حيث يسقط الثاني الساكن منها.
ما رأيك الآن؟ قلت لك ستفعلها، وها أنت قد فعلتها.
اذهب الآن إلى
لعبة الملاحظات.. فلننظر إلى هذا البيت:
ريمٌ على القاع بين البان والعلم
أحلَّ سفك دمي في
الأشهر الحرم
الكتابة
العروضية:
ريمن عللـ/ قاع بيـ/ن لبان ولـ/ علمي
/o/o//o /o//o
/o/o//o ///o
أحلل سفـ/ك دمي/ فلأشهر لـ/حرمي
//o//o ///o /o/o//o
///o
ما ملاحظاتك يا
صديقي؟ نعم أحسنت.. تفعيلة العروض هنا مصابة بزحاف الخبن،
فقد حذف منها الثاني الساكن فتحولت فاعلن إلى فعلن، وقد حدث الأمر ذاته في التفعيلة
الثانية في الشطر الثاني، وكذلك في تفعيلة الضرب. كما أصاب
الزحاف ذاته (الخبن) التفعيلة الأولى في الشطر الثاني،
فتحولت مستفعلن إلى متفعلن.
ولنذهب إلى بيت
آخر..
بنات سعاد فقلبي اليوم متبول متيمٌ إثرها لم يفد مكبول
الكتابة
العروضية:
بانت سعا/د فقلـ/ب ليوم متـ/ بولو
/o/o//o ///o /o/o//o
/o/o
متييمن/ إثـرها/ لم يفد مكـ/ بولو
//o//o /o//o /o/o//o /o/o
ملاحظاتك دوما
جاهزة يا صديقي.. نعم الملاحظة الأولى هي أن هناك زحاف الخبن
في التفعيلة الثانية فتحولت فاعلن إلى فعلن، وكذلك في التفعيلة
الأولى في الشطر الثاني فتحولت مستفعلن إلى متفعلن. وأسمعك تقول إن الملاحظة
الثانية هي أن تفعيلتي العروض والضرب قد حذف منها الساكن الأخير،
وأسكن ما قبله.. نعم يا صديقي.. هذه علة القطع.. تتذكرها
بالطبع..
وانظر معي البيت
التالي:
ماذا وقوفي على رسم خلا مخلولق دارس مستعجمِ
الكتابة
العروضية:
ماذا
وقو/ في على/ رسمن خلا مخلولقن/ دارسن/ مستعجمي
/o/o//o /o//o /o/o//o
/o/o//o /o//o /o/o//o
أسمعك تقول
متحمسا: "هذه واضحة جدا.. إنها ملاحظة واحدة، وهي أن البحر جاء
هنا على صورته المجزوءة، فقد سقطت هنا تفعيلة من كل شطر".
وكالعادة سأهتف لك قائلا: أنت صديق ممتاز.
ولنختم حديثنا
عن بحر البسيط بهذا البيت:
أصبحت والشيب قد علاني أدعو حثيثا إلى الخضابِ
الكتابة العروضية:
أصبحت
وشـ/شيب قد/ علاني أدعو حثيـ/ثن إل لـ/خضابي
/o/o//o /o//o
//o/o /o/o//o
/o//o //o/o
من جديد ستقول
إن الملاحظة الأولى هي أن البيت جاء على الصورة المجزوءة..
أما الملاحظة الثانية أن تغييرا كبيرا أصاب تفعيلتي العروض
والضرب.. نعم يا صديقي.. هذا تغيير كبير حقا.. تابع معي بهدوء لتتعرف على
ما حدث لهاتين التفعيلتين.. لقد حدث لهما زحاف الخبن، فتحولت (/o/o//o)
إلى (//o//o)، ثم حدثت علة القطع، فحذف الساكن الأخير، وأسكن
ما قبله، فتحولت إلى (//o/o متفْعلْ) كما رأينا.. إذن هنا اجتمع
زحاف الخبن مع علة القطع، وهنا يكون الزحاف ملزما.. اعلم الآن يا صديقي أن هذه
صورة خاصة جدا من بحر البسيط تسمى (مخلع البسيط)، فلا تنسَ ذلك.
الآن نستطيع أن
نقول إننا قد انتهينا من بحر البسيط.. وجاء موعدنا المعتاد مع عدد من ألعبانا.
اللعبة الأولى:
أكمل ما يلي وفقا لما فهمت:
- دائرة المختلف تضم ثلاثة بحور مختلفة،
وهي..........، و.............، و............
- بحر البسيط يتكون من تكرار....................
- من العلل التي تصيب بحر البسيط علة
............، فتحول فاعلن إلى .........
- مخلع البسيط صورة من صور بحر البسيط،
وتكون كالآتي:.............................
اللعبة الثانية:
اختر
الكلمة المناسبة إيقاعيًا لتكمل بها البيت:
نورٌ تنقَّلَ في
........ ساطعه تنقُّل البدر من صلبٍ إلى رحمِ
- الأرض
- الكون - الأكوان - العوالم
اللعبة
الثالثة:
رتب
الكلمات التالية لتصنع منها بيتا على بحر البسيط:
عقمِ/ الله/ أستغفر/ لذي/ بلا عملٍ/ لقد
نسبتُ/ من قولٍ/ به نسلا
اللعبة
الرابعة:
البيت التالي
على بحر البسيط، ولكني سأتعمد الآن أن أخطئ في كتابته.. حاول أن تصل إلى موضع
الخطأ..
نبينا
الآمر الناهي فلا أحد أبرَّ في قوله لا
منه ولا نعم
اللعبة الخامسة:
احفظ الأبيات
التالية، وحاول أن تغنيها مع إيقاع بحر البسيط الذي ستعزفه على طاولتك..
يقول شوقي في
نهج البردة:
ريم
على القاع بين
البان والعلم
أحل
سفك دمي في
الأشهر الحرم
رمى
القضاء بعيني جؤذر
أسدا
يا ساكن
القاع أدرك ساكن
الأجم
لما
رنا حدثتني النفس
قائلة
يا ويح
جنبك بالسهم المصيب
رمي
جحدتها
وكتمت السهم في
كبدي
جرح
الأحبة عندي غير
ذي ألم
رزقت
أسمح ما في
الناس من خلق
إذا رزقت
التماس العذر في
الشيم
يا
لائمي في هواه
والهوى قدر
لو
شفك الوجد لم
تعذل ولم تلم[3]
وأيضًا:
(من بردة البوصيري)
مــولاي
صل وســلم دائــمًا أبــدًا
عــــلى
حبــيبك خـير الخلق كلهم
محمد سيد
الكونــــين والـــثقـليـــ
ـن والفريقين من عرب ومن عجم[4]
وأيضًا:
ولي
فؤاد إذا طال العذاب به
هــام
اشتــياقًا إلى لقيا مـعذبه
يفديك بالنفس صب لو يكون له
أعز من نفسه شيء فداك به[5]
ثانيا:
بحر الطويل:
عرفت منذ قليل
أن بحر الطويل يتكون من تكرار (فعولن مفاعيلن) 4 مرات في البيت، بواقع مرتين في كل
شطر.. ولكن ماذا ستفعل الآن؟ نعم.. ستسحب الطاولة أمامك وتدق الإيقاع (دُدُمْ دُمْ
دُدُمْ دُمْ دُمْ).. كررها مرة أخرى، ثم اسكت سكتة طويلة نسبية، وكرر ذلك مرة
أخرى.. أنت الآن عبرت عن إيقاع البيت.. كرر ذلك مرارا وتكرارا حتى يستقر الإيقاع
بوجدانك.
ما رأيك الآن في
أن نذهب للعبة التخمين؟ ما الزحافات التي تتوقع أن تكون موجودة في بحر الوافر؟
ستقول لي: "لدينا وتد مجموع في البداية، ثم سبب خفيف، وهنا يمكن أن يحدث زحاف
بحذف الخامس الساكن من (فعولن) فتتحول إلى (فعولُ)،
وهذا زحاف القبض وقد درسناه قبل ذلك.. والزحاف نفسه قد يصيب (مفاعيلن)
فتتحول إلى (مفاعلن).. هذا بالإضافة إلى أن تفعيلة (مفاعيلن)
فيها سبب خفيف آخر قد يصاب بزحاف أيضا، فنحذف السابع الساكن، فتتحول
التفعيلة إلى (مفاعيلُ)، وهذا زحاف يسمى الكف،
ودرسناه أيضا قبل ذلك".. هنا فقط سأهلل مجددا وأقول إنك مذهل في تخمينك.. لقد
أصبت يا صديقي.
وجاء دور لعبة
الملاحظات.. دقق نظرك إلى البيت التالي:
قفا نبك من ذكرى حبيبٍ ومنزل
بسقط اللوى بين الدخول
فحومل
الكتابة
العروضية:
قفا نبـ/ك من ذكرى/ حبيبن/ ومنزلي
//o/o //o/o/o //o/o
//o//o
بسقط لـ/لوى
بين د/دخول/ فحوملي
//o/o //o/o/o //o/
//o//o
لاحظت بالتأكيد
أن التفعيلة الثالثة في الشطر الثاني قد أصيبت بزحاف القبض،
فحذف الخامس الساكن منها، فتحولت فعولن إلى فعولُ.
كما لاحظت مؤكدا أن الزحاف ذاته أصاب تفعيلتي العروض والضرب،
وحولهما إلى مفاعلن. والآن لننظر إلى البيت التالي:
أَسرب القطا هَل مَن يعير
جناحهُ لَعَلِّي إلى من قد هويت أطيرُ
الكتابة
العروضية:
أَسرب لـ/قطا هَل مَن/ يعير/ جناحهو
//o/o //o/o/o //o/
//o//o
لَعَللي/ إلى من قد/ هويت/ أطيرو
//o/o //o/o/o //o/
//o/o
قل لي ملاحظتك
الأولى يا صديقي.. ستجد بالتأكيد أن التفعيلة الثالثة في كل شطر
قد أصيبت بزحاف القبض، كما أصيبت تفعيلة العروض بالزحاف ذاته..
أما الملاحظة الثانية، فهي أن تفعيلة الضرب فقد حذف منها سبب
خفيف، وهذه علة الحذف كما عرفت من قبل.
الآن يا صديقي
انتهينا من بحر الطويل، ولننتقل إلى ألعابنا المعتادة.
اللعبة الأولى:
أكمل ما يلي وفقا لما فهمت:
- بحر الطويل يتكون من
تكرار....................
- من العلل التي تصيب بحر الطويل علة
............، فتحول مفاعيلن إلى .........
- زحاف القبض يصيب تفعيلة فعولن فيحولها
إلى........... ويصيب مفاعيلن فتتحول إلى.............
اللعبة الثانية:
اختر
الكلمة المناسبة إيقاعيًا لتكمل بها البيت:
فَفاضَت
دُموعُ العَينِ مِني صَبابَةً
عَلى ...... حَتّى
بَلّ دَمعِيَ مِحمَلي
- الرقبة - النّحر
- رقبتي - مكان الذبح
اللعبة
الثالثة:
رتب
الكلمات التالية لتصنع منها بيتا على بحر الطويل:
راهب/ الظلامَ/ متبتل/ كأنها/ تُضيء/ منارة/ ممسى/
بالعشاء
اللعبة
الرابعة:
البيت التالي
على بحر الطويل، ولكني سأتعمد الآن أن أخطئ في كتابته.. حاول أن تصل إلى موضع
الخطأ..
وليل كموج البحر أرخى سدولهُ عليَّ بأنواع الأحزان ليبتلي
اللعبة الخامسة:

احفظ الأبيات
التالية، وحاول أن تغنيها مع إيقاع بحر الطويل الذي ستعزفه على طاولتك..
يقول إبراهيم
ناجي:
أَجلْ
إن ذا يوم لمن يفتدي مصرا
فمصر هي المحراب
والجنة الكبرى
فهلا
وقفتم دونها تمنحونـهـا
أكفًا كماء المزن
تمطرها خيـــرا
تعالوا
فقد حانتْ أمورٌ عـظيمـةٌ
فلا كان منا غافلٌ
يصم العصـــرا
شبابٌ
نزلنا حومـةَ المجدِ كـلـناَ
ومن يغتدي للنصر ينتزعُ
النصـــرا
سلاماً
شباب النيل في كل موقفٍ
على الدهر يجني المجدَ أو يجلبُ الفخرا[6]
وأيضًا:
أقول
وقد ناحت بقربي حمـامـة
أيا جارتا لو
تشعرين بحالـي
معاذ الهوى ما ذقت طارقة الـنوى
ولا خطرت منك
الهموم ببـال
أيا
جارتا ما أنصف الدهر بيننا
تعالي أقاسمك الهموم
تعالــي
أيضحك
مأسـور.. وتبكي طـليقة..
ويسكت محزون.. ويندب
سالي
لقد
كنت أولى منك بالدمع مقلــة..
ولكن دمعي في الحـوادث غالِ[7]
ثالثا:
بحر المديد:
ويأتي بحر
المديد -كما عرفت- ثالثا في دائرة المختلف، ويتكون من تكرار (فاعلاتن فاعلن /o//o/o
/o//o) 4 مرات، بواقع مرتين في كل شطر. والآن مارس هوايتك المفضلة، ودق على طاولتك
هذا الإيقاع (دُمْ دُدُمْ دُمْ دُمْ دُدُمْ) مرتين، واترك سكتة طويلة نسبيا، ثم
كرر هذا لتتم البيت.. واستمر في تكرار ذلك حتى تحفظ الإيقاع جيدا.. احفظه في قلبك
كعادتك.
الآن لنبدأ لعبة
التخمين.. ما الزحافات التي يمكن أن تصيب هذا البحر؟ سيأتي هنا زحاف الخبن
(حذف الثاني الساكن) الذي يمكن أن يصيب فاعلاتن، فيحولها إلى فعلاتن،
ويمكن أن يصيب فاعلن، فيحولها إلى فعلن. كما يمكن أن
نجد زحاف الكف (حذف السابع الساكن)، فتتحول فاعلاتن
إلى فاعلاتُ، كما يمكن أن يجتمع الزحافان، فتتحول فاعلاتن
إلى فعلاتُ، وهو ما يسمى بزحاف الشكل (حذف الثاني
والسابع الساكنين معا).
الآن ننتقل إلى
ملاحظاتنا.. انظر إلى البيت التالي لتقول لنا ملاحظاتك..
من يحب العز يَدأب إليه وكذا من طلب الدُّرَّ غاصا
الكتابة
العروضية:
من يحبب لـ/ عزز يَد/ أب إليهي
/o//o/o /o//o /o//o/o
وكذا من/ طلب د/ درر غاصا
///o/o ///o
/o//o/o
ابدأ ملاحظاتك
الآن.. تقول لي إن الملاحظة الأولى هي غياب تفعيلة كاملة، أي أن هذه
هي الصورة المجزوءة.. أحسنت.. واعلم الآن أن بحر المديد لا
يأتي على الصورة التامة.. نعم.. يأتي على هذه الصورة (فاعلاتن فاعلن
فاعلاتن).. ماذا عن الملاحظة الثانية يا صديقي؟ نعم.. لقد
أصاب زحاف الخبن التفعيلة الأولى في الشطر الأول، فتحولت إلى فعلاتن
(///o/o) ، كما أصاب الزحاف ذاته التفعيلة الثانية فتحولت إلى فعلن (///o).
انظر الآن هذا
البيت:
فالهوى لي قدر غالبٌ كيف أعصى القدر الغالبا
الكتابة
العروضية:
فلهوى لي/ قدرن/ غالبن كيف أعص لـ/قدر لـ/غالبا
/o//o/o ///o /o//o
/o//o/o ///o /o//o
أسمعك تقول إن الملاحظة
الأولى هي وجود زحاف الخبن في التفعيلة الثانية في كل بيت..
أما الملاحظة الثانية فهي أن تقعيلتي العروض والضرب قد أصيبتا بعلة الحذف،
فقد سقط السبب الخفيف من نهاية التفعيلة.
وانظر هذا البيت
يا صديقي:
لا
يغرن امرأ عيشه كل عيشٍ صائر للزوالْ
الكتابة العروضية:
لا
يغررنـ/ن مرأن/ عيشهو كلل عيشن/ صائرن/
لززوالْ
/o//o/o /o//o
/o//o /o//o/o /o//o
/o//oo
لاحظت بالتأكيد
أن تفعيلة العروض أصيبت بعلة الحذف، وأن تفعيلة الضرب
قد أصيبت بعلة هي الأخرى، وهي حذف ساكن من نهاية التفعيلة المنتهية بسبب
خفيف، وإسكان ما قبله.. ألا تذكر هذه العلة؟ إنها علة القصر.
وانظر البيت
التالي أيضا:
كل شخص لست تعرفه
ككتاب لست قاريه
الكتابة
العروضية:
كلل شخصن/ لست تعـ/ـرفهو ككتابن/ لست قا/ ريهي
/o//o/o /o//o ///o
///o/o /o//o /o/o
ما ملاحظاتك هنا
يا صديقي؟ ستقول بكل تأكيد إن الملاحظة الأولى إن تفعيلة العروض قد
أصيت بزحاف الخبن، وعلة الحذف فتحولت إلى فعلن (///o)،
أما الملاحظة الثانية فهي أن التفعيلة الأولى في الشطر الثاني قد
أصيبت كذلك بزحاف الخبن.. وأخيرا تأتي الملاحظة الثالثة..
لقد لاحظت بكل تأكيد أن تفعيلة (فاعلاتن /o//o/o) قد اصبحت (/o/o).. نعم.. لقد حذف
السبب الخفيف من نهاية التفعيلة، ثم حذف ساكن آخر، وأسكن ما قبله.. هذه علة تسمة
علة البتر.
وليكن هذا بيتنا
الأخير:
أمريض لم تعد
أم عدو ختــلك
الكتابة
العروضية:
أمريضن/ لم تعد أم عدوون/ ختلك
///o/o /o//o /o//o/o
///o
الأمر لا يحتاج
نظرة طويلة.. أنت لاحظت بالتأكيد أن هذه صورة مشطورة.. لقد فقدنا
نصف البيت.. هذا طبعا بالإضافة إلى زحاف الخبن الموجود في التفعيلة الأولى في
البيت، وفي تفعيلة الضرب.
وبهذا نكون قد
انتهينا من بحر المديد، وليس أمامنا إلا الانتقال إلى ألعابنا المعتادة.
اللعبة الأولى:
أكمل ما يلي وفقا لما فهمت:
- بحر المديد يتكون من
تكرار....................
- تصيب علة القصر بحر المديد،
وهي............
- من العلل التي تصيب بحر المديد علة
البتر، وهي................................................... وعلة الحذف،
وهي......................
- يأتي بحر المديد على
الصورة.................، ويأتي أيضا على الصورة..................
- زحاف الخبن يصيب تفعيلة فاعلاتن
فيحولها إلى........... ويصيب فاعلن فتتحول إلى.............
اللعبة الثانية:
اختر
الكلمة المناسبة إيقاعيًا لتكمل بها البيت:
بات
يدعو الواحد الصمدا في ........ الليل منفردا
-
وسط - ظلام - منتصف - ساعات
اللعبة الثالثة:
البيت التالي
على بحر المديد، ولكني سأتعمد الآن أن أخطئ في كتابته.. حاول أن تصل إلى موضع
الخطأ..
خـادم لـم تُبقِ خدمتُه منه رُوحاً ولا جَسدا
اللعبة الرابعة:
احفظ الأبيات
التالية، وحاول أن تغنيها مع إيقاع بحر المديد الذي ستعزفه على طاولتك..
أنا
يا عصفورة الشجـــن مثل عينــكِ بلا وطن
بي كما بالطفل تسرقـــه أول اللــيل يد الوسن
واغتراب بي وبي فـرح كارتحال الـبحر بالسفن
أنـا لا أرض ولا سـكـن أنا عـيـناكِ هـما سكني
راجـع من صوب أغـنيـة يا زمانًا ضاع في الزمن
صـــوتـها يبكي فأحـمله بين زهر الصمت والوهن
من حدود الأمس يا حلمًـا زارني طيرًا على غصن
أي وهم أنت عشـتُ بــه كنت في البال ولم تكن[8]
بي كما بالطفل تسرقـــه أول اللــيل يد الوسن
واغتراب بي وبي فـرح كارتحال الـبحر بالسفن
أنـا لا أرض ولا سـكـن أنا عـيـناكِ هـما سكني
راجـع من صوب أغـنيـة يا زمانًا ضاع في الزمن
صـــوتـها يبكي فأحـمله بين زهر الصمت والوهن
من حدود الأمس يا حلمًـا زارني طيرًا على غصن
أي وهم أنت عشـتُ بــه كنت في البال ولم تكن[8]
تعليقات
إرسال تعليق