الكتابة العروضية


الآن -يا صديقي- وقد أخذت قسطا وافيا من الراحة، أصبح علينا أن نعود مجددا إلى لعبتنا.. لعبة العروض وإيقاع الشعر العربي.. لقد عرفت أن الشعر ليس قافية فقط كما كنت تظن، أو يظن البعض، وإنما وجب أن يكون عدد الأصوات وترتيبها (تقريبا) متساويا في كل بيت من أبيات القصيدة، أي أن يكون الزمن الذي يستغرقه كل من الأبيات واحدا.

ستقول لي الآن: "لقد أصبح الأمر سهلا.. أعطني أي بيت من أبيات الشعر وسأكتبه أمامي، وأعد حروفه، وسأعرف عددها، وأقارنه بالبيت التالي له، وهكذا".

 الآن وقعت في الخطأ.. لا تغضب مني.. خطأ بسيط جدا، لكن نتيجته كبيرة.. هل طلبت منك -يا صديقي- أن تقوم بعدّ الحروف؟ لقد طلبت منك عد الأصوات وتحديد أنواعها.. أعرف ما يدور بذهنك الآن.. وهل هناك فرق بين الأصوات والحروف؟ سأتركك تجيب بنفسك.. ما رأيك في كلمة مثل: "عمرو"؟ كم عدد حروفها؟ نعم.. أربعة حروف (ع، م، ر، و).. ولكن ما عدد أصواتها؟ انطقها الآن.. (عَمْر).. هكذا ستنطقها.. لن يكون هناك وجود للواو.

ربما يأتي في خاطرك الآن أن هذه كلمة شاذة، وأن لغتنا ليس بها الكثير من الكلمات التي يختلف نطقها عن كتابتها.. أنت في حاجة إلى أمثلة كثيرة إذن لتتأكد من الفكرة ويستقر قلبك لها.. انظر معي هذه الأمثلة:

- لعبوا/ كتبوا/ شربوا/ ضربوا......

قل لي يا صديقي كيف تنطق هذا الألف الموجود في نهاية هذه الكلمات وغيرها؟ لن تنطقه بالطبع.. إذن فكيف كنت ستعدّه؟

- هذا/ هذه/ هذان/ ذلك/ هؤلاء/ الله/ الرحمن....

هل تنطق هذه الكلمات كما تكتبها؟ بالطبع لا، نحن ننطق ألف مد، ولكنه يختفي في الكتابة.. إننا ننطقها على الترتيب: (هاذا/ هاذه/ هاذان/ ذالك/ هاؤلاء/ اللاه/ اررحمان)..ماذا؟ لاحظت بالتأكيد كلمة (الرحمن)، وكيف كتبناها الآن (اررحمان).. هل أنت متعجب من شكلها؟ إننا -يا صديقي- كتبنا ما ننطق بالفعل.. أعد نطقها مرة بعد مرة، وستجد أننا ننطقها بالفعل هكذا..

الخلاصة -يا صديقي- وقبل أن نغرق في عدد من القواعد، هي أننا في حاجة إلى طريقة كتابة جديدة نكتب بها ما ننطقه.. كتابة قاعدتها الأساسية هي: (ما ينطق يكتب، وما لا ينطق لا يكتب).. هذه الكتابة نستطيع أن نسميها الكتابة العروضية.

كتب العروض -يا صديقي- وتحت عنوان الكتابة العروضية، تمتلئ بعدد كبير من القواعد، ولكن لا تشق على نفسك بحفظها جميعا.. فقط تذكر ما قلته لك.. (ما ينطق يكتب، وما لا ينطق لا يكتب).

رغم ذلك سأذكر لك هذه القواعد حتى أريح قلبك.. تعال معي لنتعرف عليها واحدة بعد أخرى.. كيف تكتب كلمة (الشجرة)؟ انطقها يا صديقي.. كيف نطقتها؟ (اششجرة).. ماذا فعلت؟ لم تنطق اللام لأنها لام شمسية (تظهر في الكتابة ولا تظهر في النطق).. لهذا لا نكتبها في الكتابة العروضية.. ألم نقل إن المنطوق مكتوب؟

 والسؤال الآن: لماذا كتبت حرف (ش) مرتين؟ يا صديقي الأمر واضح.. إن اللام الشمسية يليها حرف مشدد، والحرف المشدد ينطق مرتين؛ الأولى يكون فيها ساكنا، والثانية يكون فيها متحركا.

الآن -يا صديقي- ضع قبل كلمة (الشجرة) حرف العطف (واو).. اجعلها (والشجرة).. كيف ستنطقها الآن؟ نعم.. (وششجرة).. ماذا فعلت؟ لم تنطق الألف، فهو ألف وصل (يظهر في النطق إذا جاء في أول الكلام فقط، ولا تظهر الهمزة في الكتابة مطلقا)، ولهذا فنحن لا ننطقه؛ حيث أتى وسط الكلام (سبق بحرف الواو)، فحذف من الكتابة العروضية.

اكتب الآن كلمة (رجلٌ) كتابة عروضية.. فكر قليلا في نطقها، فالمنطوق مكتوب كما اتفقنا.. نعم سنكتبها هكذا (رجلُن).. لماذا؟ لأنني في الحقيقة نطقت نونا ساكنة.. التنوين يساوي -إذن- نونا ساكنة.

تعال الآن لنكتب كلمة (آية) كتابة عروضية.. السؤال هو: كيف تنطق هذه الكلمة؟ نعم.. تنطقها (ءاية).. هذا يعني أن الـ(آ) يساوي همزة متحركة ثم ألف مد (بالمناسبة كل حروف المد تساوي حرفا ساكنا).

ولنحاول أن نكتب (في المدرسة) كتابة عروضية.. انطق ببطء، وستعرف كيف تكتبها.. ستكتبها (فلمدرسة).. ماذا حدث؟ أولا: سقطت ألف الوصل، فإذا بنا أمام حرف (الياء) في كلمة (في)، وهو حرف مد (يساوي ساكنا)، وحرف (اللام) في كلمة (المدرسة)، وهو حرف ساكن (اللام القمرية ساكنة).. بالتأكيد أنت سمعت أن العربية لا يلتقي فيها وسط الكلام ساكنان.. ماذا فعلنا؟ دون أن ندري أسقطنا حرف المد (الياء).. كل هذا حدث يا صديقي تلقائيا، دون أن تشعر.. ألم أقل لك من البداية: (ما ينطق يكتب، وما لا ينطق لا يكتب).

وإذا حاولنا كتابة (من المدرسة) كتابة عروضية، فسنكتبها (مِنَلْمدرسة).. ماذا حدث؟ طبعا أسقطنا ألف الوصل.. لكن السؤال: ماذا حدث لـ(النون) في كلمة (منْ)؟ إنها في الأصل ساكنة، فكيف تلتقي مع (اللام) في كلمة (المدرسة) وهي ساكنة أيضا؟ ألم تلاحظ ماذا فعلت؟ لقد حركتها يا صديقي.. أصبحت القاعدة واضحة الآن: إذا التقى ساكنان، وكان الأول مدا فاحذفه، وإذا لم يكن مدا فحركه.. هذه هي القاعدة باختصار..

أخيرا -يا صديقي- لاحظ أن أي كلمة تنتهي بمتحرك سنضيف إليها حرف مد في نهايتها من جنس حركة الحرف الأخير.. آسف.. لم تفهم.. انظر معي.. إذا كان الحرف الأخير من الكلمة مضموما فأضف إليه واوا، وإذا كان مفتوحا فأضف إليه ألفا، وإذا كان مكسورا فأضف إليه ياء.. ألا تذكر أننا لا ننتهي بمتحرك أبدا؟ ألا تذكر أن المتحرك يساوي دقة على الطاولة، وما دام بعدها سكتة فإن هذا يعني أن بعدها ساكن؟! هذه هي القصة يا صديقي.. أصبحت واضحة الآن.. وبالمناسبة.. حرف المد الذي نضيفه هنا نسميه (الإشباع).

الآن.. وقبل أن أتركك مع استراحة قصيرة، وعدد من الألعاب.. أقصد التدريبات.. انظر كيف نكتب هذه الجملة كتابة عروضية، ثم كيف نضع تحت الكتابة العروضية لها علامات الحركة والسكون.. باختصار كيف سنحسب زمنها؟

يا صديقي إننا ندرس الآن علم العروض وهو علم سهلٌ وممتعٌ

الكتابة العروضية:

يا صديقي إنننا ندرس لأان علم لعروض

/o//o/o/o//o/o//o/o//o/o//o/

وهو علمن سهلن وممتعن

/o//o/o/o/o//o//o

 

حاول أن تدق على طاولتك لتعبر عن الحركات والسواكن.. لا تنس أن كل حركة تساوي دقة على الطاولة، وأن كل ساكن يساوي سكتة.

ماذا لاحظت الآن؟ نعم.. هذا صحيح.. لن تجد إيقاعا منتظما.. هل تعرف لماذا؟ لأن هذا ليس شعرا يا صديقي.. هذا نثر.

 

الآن سأتركك مع هذه الألعاب..

اللعبة الأولى:

 

أكمل فيما يأتي قواعد الكتابة العروضية كما فهمت..

 

1- الألف في كلمات مثل هذا وهذه ...................................................................

2- اللام الشمسية ...................................................................

3- ألف الوصل ..................................................

4- الألف بعد واو الجماعة ......................................

5- الحرف المشدد ...............................................

6- تكتب (آ) في الكتابة العروضية ...............................

7- التنوين .......................................................

8- عند التقاء ساكنين .......................................................................... ....................................................................................................

9- الإشباع ...................................................................

10- القاعدة الأساسية للكتابة العروضية................................................................ .....................................................................................................

 اللعبة الثانية: اكتب الجملة التالية كتابة عروضية، ثم ضع تحتها علامات الحركات والسواكن، وحاول أن تعبر عنها بدقات على طاولتك..

   الكتابة العروضية هي تحويل اللغة المنطوقة إلى صورةٍ مكتوبة

..........................................................

..........................................................

 
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تلعب العروض؟

الشعر العربي الحديث

من أعمال الطلاب